Psaltika
مبادئ موسيقى بيزنطية

(إعداد وتنسيق: م. رولان طيارة)

الدّرس الأوّل

أسماء النغمات

يُقسم السلّم الموسيقي إلى سبع علامات متمايزة وهي كالتالي:

ني     با      فو     غا     ذي      كه     زو

الاسم اليوناني رمز النغمة اللفظ العربي
ني
زو
كه
ذي
غا
فو
با
ني

السلّم الموسيقي

وهي الإشارات والرموز التي تُستخدم لتدوين العلامات الموسيقية والجمل اللحنيّة.
من حيث المبدأ، فإنها تعبّر عن حركات الحنجرة من صعود أو نزول أو استواء، مع كيفيّة أداء هذه التنقلات.

تبدو هذه التدوينات بما يقارب الشكل التالي، وتٌقرأ من اليسار إلى اليمين:

فهم مبدأ التدوين الموسيقي

يعتمد تدوين الموسيقى البيزنطية على مبدأ وجود مُنطلق، أو طبقة معيّنة نبتدئ منها، يدلّنا عليها وجود إشارة في أول السطر، وتسمّى مفتاح (شاهد). من بعد هذا المفتاح تتوالى العلامات والإشارات، لتشير إلى تسلسل النغمات الموسيقية، وكأنها سلسلة (عقد) مرتبطة ببعضها البعض، وكلّ علامة ونغمة في هذا العقد متعلّقة بالتي قبلها.

وعليه فإن المفتاح في المثال السابق هو:

Key Ni Diatoniki

هذا المفتاح هو مفتاح ني، ويخبرنا بأننا نقف على طبقة ني، التي منها سنبدأ الترتيل.

ملاحظة

المفتاح هو عبارة عن دليل، أو شاهد فقط، وليس علامة موسيقية نعزف (أو نؤدي) عليها نغمة معيّنة.

النوطة البيزنطية

إستواء

تكرر النغمة التي تسبقها، وتُسمّى إيصن Ison

صعود درجة

تصعد درجة واحدة عن النغمة التي تسبقها، وتُسمّى أوليغُن Oligon

نزول درجة

تنزل درجة واحدة عن النغمة التي تسبقها، وتُسمّى أبّوستروفوس Apostrofos

إشارات وعلامات

كيف يمكن قراءة التمارين التالية؟

تطبيق