Psaltika
مبادئ موسيقى بيزنطية

(إعداد وتنسيق: م. رولان طيارة)

الدّرس الثاني

مفهوم الوقت والزمن في النوطة البيزنطية

يعتمد التنويط البيزنطي على مبدأ أن كل إشارة أو علامة لها مدّة زمنية محدّدة، وهي زمن واحد.

لذلك فإنه في التمرين التالي، كلّ علامة لها نفس مدّة العلامات الأخرى، وهي واحد زمن.


ومن أجل التحكّم بهذه المدّة الزمنية نلجأ إلى إشارات مختلفة ومتنوّعة، بعضها يزيد الزمن، وبعضها الآخر يُنقصه.

علامات الوقت والزمن

تُسمّى هذه الإشارة كلازما Klazma،

وتأتي إما فوق العلامة أو تحتها، وتجعل مدّة العلامة التي تتسلط عليها زمنين.

تطبيق

كيف نؤدّي التمرين التالي:

klasma

تُسمّى هذه الإشارة أبلِي Apli،

وتأتي دائماً تحت العلامة، وتزيد زمن واحد على مدة العلامة التي تتسلّط عليها.

كل نقطة تشير إلى واحد زمن، على هذا الأساس يمكن أن يكون لدينا تشكيلات متعددة من أبلِي Appli بحسب الحاجة إلى زيادة مدة العلامة التي نودّ تأديتها.

تطبيق

إلى ماذا تشير العلامات التالية:

علامات زيادة الزمن

تُسمّى هذه الإشارة غورغون Gorgon،

وتأتي إما فوق العلامة أو تحتها، وتجعل مدّة العلامة التي تتسلط عليها نصف زمن والتي قبلها أيضاً نصف زمن. أي تجعل العلامة التي تتسلط عليها مع التي قبلها زمن واحد.

تطبيق

كيف نؤدّي التمرين التالي:


علامات إنقاص الزمن

تُسمّى هذه الإشارة سيوبّي Sioppi،

وهي سكتة لمدة زمن واحد.

يمكن زيادة زمن السكوت عن طريق إضافة نقاط (apli) إلى آخرها، حيث كلّ نقطة تشير إلى زمن واحد. الإشارة النازلة قبلها تدلّنا أنّ هذا الزمن هو سكوت وليس علامة نؤدّي عليها أي نغمة كانت.

تُسمّى الإشارة النازلة فاريّا Farayya

تطبيق

إلى ماذا تشير العلامات التالية:

علامة السكوت

<<
>>